الهلال الاحمر الجزائري زريبة الوادي


حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معانا
في الهلال الاحمر زريبة الوادي

الهلال الاحمر الجزائري زريبة الوادي

الهلال الأحمر اسم لمنظمة غير حكومية إنسانية. تم تشكيل شعار المنظمة في زمن الامبراطورية العثمانية. شعار الهلال الأحمر معادل للصلیب الأحمر الدولي للدول الإسلامية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عضات الحيوان والإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل
المـــــــدير
المـــــــدير
avatar

المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 25/08/2014
العمر : 38
الموقع : http://croissantrouge07250.freealgeria.com

مُساهمةموضوع: عضات الحيوان والإنسان   الإثنين سبتمبر 01, 2014 8:58 pm

متى يَتَّصِل المصابُ بالطَّبيب أو يَستَدعيه
الجُرح شَديد، وقد يحتاج إلى غُرَز، أو الجُرح مَوجودٌ على الوَجهِ أو اليَد أو القَدَم أو فَوقَ أحد المفاصل. وإذا كانَ الجُرحُ يحتاج إلى غُرَز، فيجب أن تُجرَى خلال 6-8 ساعات.
إذا كانت العَضَّةُ أو الخَدش من خُفَّاشٍ أو حيوان برِّي آخر.
إذا كانت العَضَّةُ من إنسانٍ أو قطَّة، وكانت شديدة، فهذه العضَّاتُ تُصابُ بالعَدوَى بسُرعةٍ وسهولة.
إذا كانت العَضَّةُ من كلبٍ أو قطَّة أو نِمس يخرج الزَّبَدُ من فمه، فإنَّه يَتصرَّف بشكلٍ غريب أو يُهاجِم من دون سَببٍ واضح. ويمكن الاتِّصالُ بمركز مكافحة الحيوانات أو مكتب الصحِّة العامَّة في المنطقة.
عندما لا يَجِد المُصابُ صاحبَ الحيوان الأهلي الذي عضَّه، أو عندما لا يستطيع مالِكُ الحيوان إثباتَ أنَّ لقاحِ الكَلَب قد أُعطِيَ للحيوان حَديثاً.
عندما يَفقِدُ المصابُ الإِحسَاسَ أو الحَرَكَة تحت مستوى الجُرح.
عند وُجودِ عَلاماتِ العَدوَى؛ وقد تَشتَمِلُ هذه العَلاماتُ على زيادة الألم والتَّورُّم أو الدِّفء أو الاِحمرار، والخطوط الحمراء المتِّجِهَة من الجُرح، والقَيح والحُمَّى.
عندما لا يَكونُ المُصابُ قد حصلَ على جرعةِ كُزَاز في آخر خمس سنوات، أو لا يَعرِف موعدَ آخِر جُرعَة حَصَلَ عليها؛ فعندما يَحتاجُ إلى هذه الجُرعَة، يجب أن يحصلَ عليها خِلال يومين.

تُعَدُّ العَدوَى والتَّندُّبُ مَصدَرَ القلقِ الرَّئيسي في العَضَّاتِ والخُدوش التي تَقطع الجِلد، ويمكن أن يُصابَ الشخص بالكُزاز إذا لم تَكُن الجُرعاتُ قد أُخِذَت حديثاً.

بَعدَ الإِصابَةِ بعَضَّةِ حيوان، قد يَرغب المُصاب بمَعرِفَة ما إذا كانَ بحاجةٍ إلى جُرعَةٍ من لقاح الكَلَب. ومع أنَّ الكَلَب نادرٌ جداً، لكنَّه مُمِيتٌ إذا لم يُلَقَّح المُصابُ فوراً بعدَ التعرُّض لعضَّةٍ من حيوانٍ مُصاب بالعَدوَى.
تُعَدُّ الخفافيشُ والرَّاكوناتُ والظَّرابين والثَّعالِب هي المصادِر الرئيسيَّة للكَلَب في أمريكا الشِّمالية، على سبيل المثال.
يَندُر أن تُؤَدِّي الحيواناتُ الأهلية الملقَّحَة، مثل الكِلاب والقطط والنُّموس، إلى الكَلَب.
الكَثيرُ من الحيواناتِ الشاردة غيرُ مُلَقَّحَة.

المعالجةُ المَنزِليَّة
يُترك الجُرحُ يَنـزف بحرِّيةٍ لمدَّة تصل إلى خَمس دقائق، ما لم يَكُنِ النَّزفُ غَزيراً. وأمَّا إذا كانَ النَّزفُ شَديداً، عندئذ نلجأ إلى إِجراءات إيقاف النَّزف الشَّديد.
يُغسل الجُرحُ بالماء والصَّابون، ولا يَستَعمِل الكحولُ أو اليُود أو أيَّة منظِّفاتٍ أخرى.
يجب الاتَّصالُ بمَركزِ مُكافَحَة الحَيَوانات أو عِيادَة الصِّحَّة العامَّة في المنطقةِ للحُصولِ على النُّصح عمَّا يجب إِجراؤه.

وبوَجهٍ عام:
عندما يَتَعَرَّضُ الشخصُ لعضَّةٍ من حَيوان أهلي، كالكَلبِ أو القطِّ أو النِّمس، لابدَّ من محاولة التعرُّف عمَّا إذا كانَ الحَيَوانُ قد أَخَذَ لقاحاً حَديثاً للكَلَب أم لا. ويجب القَبضُ على الحيوانِ الأهلي السَّليم الذي لم يَحصَل على لقاحٍ حَديث ومراقبته لمدَّة تصلُ إلى عشرة أيَّام من قِبَل الطَّبيب البَيطَري.
إذا كانت العَضَّةُ أو الخَدَش من حَيوانٍ برِّي، يمكن أن يُخبِرَ المريضُ من قِبل مركز مكافحة الحيوانات أو عيادة الصحَّة العامَّة في المنطقةِ عمَّا إذا كان هناك ما يُبَرِّر القلقَ من الكَلَب أم لا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://croissantrouge07250.freealgeria.com
 
عضات الحيوان والإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهلال الاحمر الجزائري زريبة الوادي :: قســــــــــــــــــــــم الإسعافات الأولية‏ :: المنتدى الاسعافات الاولية-
انتقل الى: